27la.ba7r.org


مرحبا بكم في منتدي

*** احلي بحر ***

أنت ليس مسجل لدينا !!
يمكنك التسجيل مجانا والاستمتاع بجميع مميزات منتدانا

ستجد لدينا كل ما هو جديد في عالم الانترنت والبرامج المجانيه











27la.ba7r.org

ستجد في احلي بحر جميع البرامج والالعاب والافلام المجانيه والتحميل المباشر والسريع
سجل الآن واستمتع بكل جديد 2010  فقط وحصري في منتدي احلي بحر

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ السبت يوليو 13, 2013 11:55 am

المواضيع الأخيرة

» صور الحضارة الفرعونية
الخميس يناير 06, 2011 2:25 am من طرف منى القمورة

» ضع اعلانك مجانا لفتره محدوده
السبت أكتوبر 02, 2010 11:07 pm من طرف the best man

» للمجانين بس العاقل ميدخلش
الخميس سبتمبر 09, 2010 4:06 pm من طرف blue rose

» حاولت ان اعود اليك
الخميس سبتمبر 09, 2010 12:45 pm من طرف LOLETY

» اميرة الجنوب بدها ترحييييييييييييييب شديد
الإثنين سبتمبر 06, 2010 5:13 pm من طرف ميرو

» اثنا وعشرين سؤلا من قسيس لمسلم وسؤال واحد من المسلم
السبت سبتمبر 04, 2010 9:40 am من طرف LOLETY

» ABC 4' KIDS Workshop
الجمعة سبتمبر 03, 2010 12:08 am من طرف the best man

» هاااااااام جدا
الخميس سبتمبر 02, 2010 11:15 pm من طرف the best man

» ...عندما تألمت من حياتي تعلــــــــــــمت ....؟
الخميس سبتمبر 02, 2010 6:43 am من طرف اميرة الجنوب

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 625 مساهمة في هذا المنتدى في 270 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 52 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو سامر فمرحباً به.

...عندما تألمت من حياتي تعلــــــــــــمت ....؟

الخميس سبتمبر 02, 2010 6:43 am من طرف اميرة الجنوب

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


احببت وكرهت..
فرحت فحزنت...
ضحكت فبكيت...
ولكني .... رغم كل الألم ... عشت
وهذه خلاصة دنياي..مع تجاربي..

تعلمت....
ان جرحي لايؤلم احدا في الوجود غيري
وان بكاء الناس من …

تصويت

هل ترغب فى زيارة المنتدى مرة اخرى؟

 
 
 
 

استعرض النتائج

اختبار الحب

اختبار الحب بين الحبيبه ... اكتب اسم الشخص الاول ثم اسم الشخص الثاني واضفط على احسب ... تكتب الأسماء بالحروف الإنجليزية فقط.

+ =

.: عدد زوار المنتدى :.


    تطوير المقدرة على التركيز الذهني أثناء الاستذكار

    شاطر
    avatar
    LOLETY
    عضو فضي
    عضو فضي

    الجنس : انثى

    عدد المساهمات : 236
    نقاط : 141459
    تاريخ التسجيل : 07/07/2010
    العمر : 23
    الموقع : http://27la.ba7r.org/forum.htm

    تطوير المقدرة على التركيز الذهني أثناء الاستذكار

    مُساهمة من طرف LOLETY في الأربعاء يوليو 28, 2010 5:31 am

    حاول أن تجعل من محتوى المادة مصدرا للسعادة والاستمتاع.

    ü دراسة المحتوى الدراسي يوما بيوم، وعدم ترك فاصل زمني كبير بين أخذ المواد وبين مراجعتها.

    ü
    ربط المعلومات المدرسية بالمعلومات العامة خارج نطاق الدراسة فذلك
    ادعى لتثبيتها في الذهن وتسهيل تذكرها. والتنبه لما قد تكون له علاقة
    بالمادة من قراءات ومشاهدات خارج سور المدرسة

    ü قراءة الكلمات بعناية تامة وتتبع أفكار الكاتب.

    ü إن أفعالا مثل : أنظر ، فكر ، اختر، رتب ، اكتب أو أرسم تعين على التركيز في المذاكرة.

    ü
    طرح الأسئلة. مثال: ما محور النص ؟ عم يتحدث النص؟ هل المعالجة
    البلاغية صحيحة؟ ما العبرة التي خرجت بها من النص؟ من قائل النص وما
    مناسبته؟

    ü البحث عن المبادئ العامة في الجزء المدروس من الكتاب.

    ü تغيير المادة ونوع النشاط كأن تكون القراءة في ساعة والكتابة في ساعة أخرى لتجنب الملل وزيادة التركيز.

    ü تحديد أهدافا قصيرة المدى للجزء الذي حدد للاستذكار بما يتناسب مع الوقت المخصص لتحقيقها -ليس بالقصير ولا الطويل جدا-.

    ü أخذ فترة من الراحة تتراوح ما بين 5-10 دقائق بعد كل 45-50 دقيقة من الدراسة.

    ü التعامل مع المشتتات بحكمة وثم العودة إلى العمل

    ü تجنب تدخل القلق والخوف في التركيز الذهني بما يعيق تحقيق الأهداف الدراسية.

    ü الدراسة وفق جدول أو نظام معين يساعد على تكوين عادات دراسية نافعة.

    ü تنظيم الدراسة بحيث توضع المادة الصعبة والأقل متعة بالنسبة للطالب في الوقت الذي يكون قادرا فيه على التركيز بسهولة.

    ü مكافأة الطالب لنفسه بأخذ قسط من الراحة بعد إنجاز مذاكرة جزء معين بنجاح من المادة.

    ü
    ما قد يبدو قليل الأهمية من معلومات أو قدرات الآن يحتمل أن تثبت
    أهميته في المستقبل، لذا ينبغي تخصيص وقتا للدراسة تؤخذ فيها جمع المعلومات
    بنفس الأهمية.

    ü على الطالب أن يثابر طوال الشهور على
    القراءة المستمرة لموضوعات المناهج، حتى ولو كان بطيئا, وبهذه الطريقة
    سيركز ويفهم أكثر.

    ü تدوين بعض الأفكار والمعاني الرئيسة في
    الدرس على شكل نقاط ، ثم مقارنته مع محتويات الكتاب المدرسي للتأكد من
    استيعاب جميع العناصر الأساسية في الموضوع .

    ü على الطالب أن
    يحاول تذكر الأفكار الرئيسة بعد الانتهاء من مراجعة فصل دون الرجوع إلى
    ملخصاته أو ملاحظاته ثم تأكد من صحتها بالرجوع إلى هذه الملاحظات بعد ذلك
    .

    ü القيام بنفس العمل المذكور في الفقرة السابقة لفقرات
    كل عنوان رئيسي من الفصل فإن وجد صعوبة في تذكر معلومة ما فعليه أن يرجع
    إلي الكتاب المقرر وقراءة ذلك الجزء من جديد.

    ü التكرار لوحده وبدون أن ترافقه عمليات عقلية أخرى قد يفقد الطالب القدرة على اكتشاف النقاط الهامة أو تعديها دون ملاحظتها.

    ü
    يكون حفظ المادة أسرع وتذكرها أقوى عندما تؤخذ فكرة عامة عن الدرس
    وذلك بقراءته مرة دون توقف. ثم الانتقال إلى قراءة أجزاء الدرس بدقة
    والتعرف على نواحي القوة والضعف لدى الطالب.

    ü التسميع الذاتي بين الحين والآخر دون النظر إلى النص أو موضوع الدراسة يساعد على تركيز المادة الدراسية في الذهن.

    ü
    استخدام الحديث مع الذات والتصورات الإيجابية. الحديث مع الذات
    لتركيز الانتباه كأن يقول لنفسه: أنا قادر على استيعاب المادة علي أولا أن
    افعل كذا ثم كذا...الخ. والتصورات الإيجابية كأن يتخيل نفسه وهو يدخل




      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يناير 18, 2018 12:54 pm